هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
دخولالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل

 

 ثلاثون درساً للصائمين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
درة عبر الزمان
vip
vip
درة عبر الزمان


عدد الرسائل : 65
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

ثلاثون درساً للصائمين Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثون درساً للصائمين   ثلاثون درساً للصائمين I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2007 12:10 am

ثلاثون درساً للصائمين
ثلاثون درساً للصائمين %D8%A8%D8%B3%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%85



﴿كتاب ثلاثون درساً للصائمين﴾



عائض بن عبدالله القرني

الإهداء

إلى كل صائم قائم . إلى الذين ذبلت شفاههم من الصيام .
وجفت أكبادهم من الظمأ . وخمصت بطونهم من الجوع .
إلى من صام رمضان إيماناً واحتساباً أُهدي
هذي الكتاب





عائض



@@@@@@@@@@




بسم الله الرحمن الرحيم

﴿كتاب ثلاثون درساً للصائمين﴾

المقدمة:

الحمد لله الملك القدوس السلام ، ذي الطول والعزة والإكرام ، هدانا للإسلام ، وشرفنا بالصلاة والصيام.
والصلاة والسلام على إمام المرسلين وخيرة المصلين وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد.
فهذا كتاب "دروس للصائمين" جمعت فيه من الآيات أوقعها ، ومن الأحاديث أصحها ، ومن الأبيات أعذبها ، ومن المواعظ أرقها ، فهو كتاب للصالحين في مجالس السمر وللمتنقلين في منازل الأسفار ، وللأحباب في النزهات ، وللوعاظ في المحاضرات ، ولعل الأستاذ أن يستفيد منه ، والخطيب أن يعرج عليه وإمام المسجد أن يقرأ فيه .
جعلت من مقاصد هذا الكتاب أمورا ثلاثة :
أولها : توثيق مواعظه ورقائقه بآيات الكتاب العزيز والسنة الصحيحة الثابتة فلا أورد حديثا ضعيفا أبدا ولا قصة واهية ولا أثرا مستغربا.
ثانيها : قصدت به غرس الإيمان في النفوس وبناء اليقين في القلوب ، وما قصدت جمع المسائل الفقهية إذ كفاني في هذه المهمة الفضلاء فأثروا بما كتبوا المكتبة الإسلامية فجانب الأحكام كثيرة مادته ، ولكن الإيمانيات العبر الموحيات والنداءات الجليات هي التي تنقصنا ، فعسى أن يكون هذا الجهد ملبيا للطلب .
ثالثها : حرصت في هذه الدروس أن أكسوها بجلباب الأدب القشيب وأن أتوجها بتاج الفصاحة الأغر ، سيرا على منهج القران الكريم والسنة المطهرة في جمال العبارة ، وإشراق الألفاظ وروعة الديباجه ، ليكون المطالع بين جدولٍ وخميلةٍ ، وبستان وواحة ، وماءٍ وظلٍّ ، وطلٍّ وندى .

وكلامُها السحرُ الحلالُ لو أنَّهُ

لم يجن قتل المسلم المتحرز

إن طال لم يملُل وإن هي أوجزت

ود المحدَّثُ أنها لم تُوجز

دررٌ تعيشُ الأذنُ في نغماتها

بمطرزٍ عذبٍ وغير مطرز


مرحبا بالزائر الكريم
صحَّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه إذا رأى الهلال قال : (( ربي وربك الله هلالُ خيرٍ ورشدٍ ، اللهم أهله علينا بالسلامة والإسلام والأمن والإيمان )) (1).
ورمضان أشرفُ الشهور ، وأيامُه أحلى الأيام ، يعاتب الصالحون رمضان لقلة الزيارة ، وطول الغياب ، فيأتي بعد شوقٍ ، ويفد بعد فراق ، فيحييه لسان الحال قائلاً .

مرحباً أهلاً وسهلاً بالصيام

يا حبيباً زارنا في كل عام
قد لقيناك بحبٍّ مفعمٍ
كل حبٍّ في سوى المولى حرام

فاقبل اللهم ربي صومناً
ثم زدنا من عطاياك الجسام

لا تعاقبنا فقد عاقبنا
قلقٌ أسهرنا جُنح الظَّلام

والعجيب أن هذا الضيف يصلح الله بمقدمه القلوب ، ويغفرُ بزيارته الذنوب ، ويستر بوصوله العيوب ، فحيَّ هلا وسهلاً به .

(1) رواه الترمذي وأحمد وإسحاق في مسنديهما وهو حديث حسن .




@@@@@@@@@@




هديه صلى الله عليه وسلم في الصوم


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد .
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : (( وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الإكثارُ من أنواع العبادات ، فكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن الكريم في رمضان ، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسله ، وكان أجود الناس ، وأجود ما يكون في رمضان (1) ، يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن الكريم ، والصلاة والذكر والاعتكاف .
وكان يخصُّ رمضان من العبادة بما لا يخصُّ غيره به من الشهور ، حتى إنه كان ليواصل فيه أحياناً ليوفر ساعات ليله ونهاره على العبادة ، وكان ينهى أصحابه عن الوصول ، فيقول له : إنك تواصل ، فيقول : (( لستُ كهيئتكم ، إني أبيت عند ربي يُطعمني ويسقيني )) (2) .
والله عز وجل رسوله عند هذا الوصال بلطائف المعارف ، ودر الحكم وفيض أنوار الرسالة ، لا أنه طعام وشراب حقيقة ، إذ لو كان كذلك لما كان عليه الصلاة والسلام صائماً .
فلما قرّت عينه عليه الصلاة والسلام بمعبوده ، وانشرح صدره بمقصوده وتنعم باله بذكر مولاه ، وصلح حاله بالقرب مِن ربّه نسي الطعام والشراب كما قال الأول :
فزادُ الرُّوح أرواحُ المعاني

وليس بأن طعمت ولا شربتا
فليس يُضيرك الإفتارُ شيئاً

إذا ما أنت ربك قد عرفتا

[color=purple]والرسول صلى الله عليه وسلم أذكر الذاكرين وأعبدُ العابدين ، جعل شهر رمضان موسماً للعبادة ، وزمنا للذكر والتلاوة . ليله صلى الله عليه وسلم قيام يناجي مولاه ، ويضرع إلى ربه يسأله العون والسداد والفتح الرشاد، يقرأ بالسور الطوال ، ويطيل الركوع والسجود ، شأن النهم الذي لا يشبع من العبادة ، جعل من قيامه الليل زادا وعتادا ، وقوة وطاقة . قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ﴾ (المزمل:1) ﴿ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ (المزمل:2) وقال تعالى ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً ﴾ (الاسراء:79) .
ونهاره عليه الصلاة والسلام دعوة وجهاد ونصح وتربية ووعظ وفتيا.


• وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن لا يدخل في صوم رمضان إلا برؤية محققة أو بشهادة شاهد واحد(3).
• وكان عليه الصلاة والسلام يحث على السحور ، فقد صح عنه أنه قال : "تسحروا فان في السحور بركة"(4) لان وقت السحور مبارك ، إذ هو في الثلث الأخير من الليل وقت النزول الإلهي ، ووقت الاستغفار. قال تعالى﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ (الذاريات:1:shock: وقال تعالى ﴿ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ﴾ (آل عمران: من الآية17)
ثم إن السحور عون على الصيام والعبادة ، ثم هو صرف للنعمة في عبادة المنعم سبحانه وتعالى .
• وكان عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه أمرا وفعلا يُعجل الإفطار بعد غروب الشمس(5) ، فيفطر على رطب أو تمر أو ماء(6) لان خالي المعدة أوفق شئ له الحلاوة ، فكان في الرطب والتمر ما يوافق الصائم الجائع .
• وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد))(7). فكان. فكان عليه الصلاة والسلام بخيري الدنيا والآخرة.
• وكان يفطر صلى الله عليه وسلم قبل أن يصلي المغرب (Shocked .
وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إذا اقبل الليل من ها هنا ، وأدبر من ها هنا فقد أفطر الصائم)) (9).
• وسافر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصام وأفطر ، وخيروا الصحابة في الأمرين(10)
• وكان يأمرهم بالفطر إذا دنوا من عدوهم ليتقووا على قتاله (11)
• وخرج صلى الله عليه وسلم لبعض غزواته وسراياه في رمضان بل كانت بدر الكبرى في رمضان ، فنصره الله نصرا ما سمع العالم بمثله ، وأفطر صلى الله عليه وسلم في غزوتين من غزواته ، في رمضان(12) كما أخبر بذلك عمر رضي الله عنه عند الترمذي وأحمد ، ولم يحدد صلى الله عليه وسلم تقدير المسافة التي يفطر فيها الصائم بحد ولا صح عنده في ذلك شيء .
• وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، فيغتسل بعد الفجر ويصوم(13) وكان يقبل بعد أزواجه وهو صائم في رمضان(14)، وشبه قبلة الصائم بالمضمضة بالماء.(15)
• وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إسقاط القضاء عمن أكل وشرب ناسيا ، وأن الله سبحانه هو الذي أطعمه وسقاه(16)
والذي صح عنه عليه الصلاة والسلام : أن الذي يفطر الصائم : الأكل والشرب والحجامة(17) والقيء(1:shock:. والقرآن الكريم دل على أن الجماع مفطر كالأكل والشرب .
• واعتكف عليه الصلاة والسلام في العشر الأواخر في رمضان(19) فجمع قلبه مع الله تعالى ، وفرغ باله من هموم الدنيا ، وسرح عين قلبه في ملكوت السموات والأرض ، وقلل من التقائه بالناس ، فأكثر من التبتل والابتهال ودعاء ذي الجلال والإكرام . وعكف قلبه على مدارسة الأسماء والصفات ، وعلى مطالعة الآيات البينات ، والتفكر في مخلوقات رب الأرض والسموات ، فلا اله إلا الله كم من معرفة وحصلت له ، وكم من نور ظهر له ، وكم من حقيقة ظفر بها ؟ فهو اعلم الناس بالله ، وأخوف الناس من الله ، وأتقى الناس لله ، وأبلغ الناس توكلا على الله ، وأبذل الناس لنفسه في ذات الله فعليه الصلاة والسلام م تضوع مسك وفاح ، وما ترنم حمام وناح ، وما شدا بلبل وصاح .

(1) متفق عليه عن ابن عباس .
(2) رواه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ .
(3) رواه أبو داود والدار قطبي وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي .
(4) متفق عليه .
(5) رواه البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجه وأحمد والبهيقي .
(6) رواه أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم وحسنه الألباني في إرواء الغليل 2/4 ص 45 وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم .
(7) رواه ابن ماجه وحسنه الأناؤوط في تحقيق زاد المعاد .
(Shocked رواه أحمد والترمذي وأبو داود وابن خزيمة وسنده صحيح كما ذكر ذلك الأناؤوط في تحقيق زاد المعاد .
(9) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن الجارود وغيرهم .
(10) متفق عليه من حديث عائشة .
(11) رواه مسلم وأبو داود .
(12) رواه الترمذي وأحمد
(13) أخرجه مالك في الوطأ ورواه البخاري ومسلم من حديث عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما
(14) متفق عليه واللفظ لمسلم .
(15) أخرجه أبو داود من حديث عمر وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي
(16) أخرجه الجماعة إلا النسائي .
(17) أخرجه أبو داود والدارمي وابن ماجه والطحاوي وابن الجارود وصححه الألباني في إرواء الغليل .
(1:shock: أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود والدار قطني والحاكم والبيهقي والطحاوي وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .
(19) متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
admin
admin
Admin


عدد الرسائل : 483
العمر : 36
Localisation : اهدي مكان في العالم
تاريخ التسجيل : 13/06/2007

ثلاثون درساً للصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثون درساً للصائمين   ثلاثون درساً للصائمين I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2007 1:21 am

جميل قوي بارك الله فيكي وجزاكي عنا كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://life.smileyforum.net
fero!
مشرف مميز
مشرف مميز
fero!


عدد الرسائل : 1025
العمر : 36
Localisation : بلاد الميت مليون
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

ثلاثون درساً للصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثون درساً للصائمين   ثلاثون درساً للصائمين I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2007 5:22 pm

جميل بجد
ثلاثون درساً للصائمين 41fe1ba
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثون درساً للصائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ المنتدي الاسلامي ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: